International Mathematical Olympiad يعرف دولياً بالرمز(IMO) ، مسابقة دولية تقام في يوليو من صيف كل عام في دول مرشحة لذلك مسبقاً، وتتضمن المسابقة إجراء اختبار ذو مستوى عالٍ من الصعوبة يتكون من ستة أسئلة موزعة على يومين خصص لها ( 42 درجة ) تعطى في كل يوم ثلاث مسائل فقط على مدى أربع ساعات ونصف، ويشارك فيها طلاب ما قبل المرحلة الجامعية ودون العشرين عاما. وتشارك كل دولة بفريق مكون من 6 طلاب كحد أعلى، ويمكن للطالب أن يختار الاختبار باللغة التي يتحدث بها. وهي تعتبر أقوى منافسة علمية للطلاب ماقبل الدراسة الجامعية لا تزيد أعمارهم عن 20 سنة ، وتعقد في فصل الصيف من كل عام ، ويشترك فيها قرابة 100 دولة، وبدأت مسابقاتها في رومانيا في العام 1959م بمشاركة 8 دول فقط، ويمكنك التعرف على المزيد من المعلومات من خلال الموقع الدائم والخاص بالمسابقة وهو
http://www.imo-official.org/
ما هي أهداف أولمبياد الرياضيات الدولي ؟
1. رفع اسم الجزائر في المسابقات الدولية.
2. تعزيز الثقة في القدرة الوطنية على المنافسة العالمية في مجال الرياضيات.
3. رفع وعي المجتمع بدور العلوم والرياضيات.
4. تنمية روح التنافس العلمي بين عناصر العملية التعليمية.
5.المساهمة في بناء جيل مبدع قادر على التعامل بلغة علمية.
كيف تتم هذه المسابقة؟
المسابقة مكونة من 6 أسئلة موزعة على يومين, بواقع 3 مسائل كل يوم ومدة الاختبار في كل يوم أربع ساعات ونصف الساعة, أي بمعدل 45 دقيقة لكل مسألة ومجموع الدرجات 42 درجة.
هل تعرض النتائج وفق الفرق أم الأفراد؟
النتائج الرسمية للمسابقة لا تهتم سوى بالأفراد ومع ذلك دائما ما يتم الاهتمام بتصنيف الفرق من قبل الدول لغرض المقارنة والمنافسة.
ما الدول التي حققت إنجازات لافتة؟
(1) الصين:
* اشتركت لأول مرة عام 1985 وكان ترتيبها 32 ( من 38).
* بعد ذلك اشتركت 22 مرة ، حصلت على المركز الأول 14 مرة ، وعلى المركز الثاني 5 مرات.
(2) أمريكا:
* بدأت اشتراكها عام 1974 ، وكان ترتيبها الثاني ( من 18).
* معدل ترتيبها (خلال سنوات اشتراكها) الثالث بعد الصين وروسيا.
* الدولة الوحيدة في تاريخ المسابقة(عام 1994م)، التي حصل جميع طلابها على الدرجات الكاملة.
(3) كوريا الجنوبية:
* بدأت عام 1988، وكان ترتيبها لأول ثلاث سنوات 22 ( من 49)، 28( من 50) ، 32 ( من 54)
* في آخر عشر سنوات أصبح ترتيبها بين الثالث والسادس، وفي 2007 كان ترتيبها الثالث.
(4) إيران:
* بدأت دخول المنافسة عام 1985م، وكان ترتيبها 31 (من 38)
* في عام 1998 حصلت على المركز الأول.
* في آخر خمس سنوات كان ترتيبها كالتالي : 9 ، 4 ، 8 ، 12 ، 5.
* استقطبت مدربين عالميين، أقاموا فيها لتدريب الطلاب والمدربين.
(5) فيتنام:
* بدأت دخول المنافسة عام 1974م، وكان ترتيبها 13(من18)
* خلال اشتراكها تراوح ترتيبها بين 3 و 23.
* خلال اثنتين وثلاثين مشاركةً حصلت 22 مرة على مراكز ضمن العشر الأوائل.
(6) سنغافورة:
* اشتركت لأول مرة عام 1988 م ، وكان ترتيبها 18(من49)
* أحسن مركز حصلت هو14(من 91) ، ولمرة واحدة عام 95م.
* خلال العشرين عاماً كان معدل ترتيبها 29.
* تحصل على موقع متقدم في اختبار الـ TIMSS
* يبدو أن الأولمبياد لا يشكل أولوية وطنية لهم، لذا يركزون على غيره.
ما هي السنوات التي شاركت فيها الجزائر في منافسات أولمبياد الرياضيات الدولي؟
تشارك كل سنة منذ فتح ثانوية الرياضيات و قد تحصلت على ميداليات مشرفة
ماهي الفئة المستهدفة في مسابقات الاولمبياد الدولي ؟
طلاب (أو طالبات) ما قبل المرحلة الجامعية الذين لا تزيد أعمارهم عن 20 سنة
ماهي شروط التسجيل للإنضمام للفريق الذي يمثل البلد في أولمبياد الرياضيات ؟
اجتياز اختبار المشروع الوطني للتعرف على الموهبين .
ماهي المراحل التي يمر بها الطالب الذي قام بالتسجيل او ترشح لأولمبياد الرياضيات؟
يبدأ الأولمبياد في جولته الأولى في مختلف مناطق المملكة بترشيح الطلاب المشاركين في التدريب المحلي لكل مدينة وفي نهاية العام يتم ترشيح أفضل 30طالب و 30 طالبة لحضور ملتقى يطلق عليه ملتقى الصيف لمدة اسبوعين عقب نهاية الإختبارات المدرسية مباشرة يتم تنظيمة في احدى مدن البلد .يليه اختبارلترشيح أفضل 30طالب وطالبة لحضور ملتقى الخريف .
يقام ملتقى الخريف لمدة اسبوعين لعدد 30طالب وطالبة في مدينة الرياض في الفترة التي تسبق إجازة الحج باسبوع وفيه يتم التدريب والاختبار لترشيح أفضل 15طالب وطالبة لحضور ملتقى الشتاء ومن ثم يتم الترشيح لملتقى الربيع .
تتطلب مرحلة التدريب الأخيرة(التدريب المكثف ) الإقامة الكاملة في مدينة الرياض لمدة شهرين تقريبا وتتضمن هذه المرحلة تدريب يليها اختبار نظري لترشيح الفرق النهائية التي تمثل الوطن في مسابقات الأولمبياد الدولي .
هل ينبغي للطالب أن يكون متقناً للغة الإنجليزية حتى يتمكن من المشاركة في الأولمبياد؟
ليس من الضروري أن يكون الطالب متقناً للغة الإنجليزية حتى يتمكن من المشاركة ، ولكن يفضل ذلك ، حيث أن الأسئلة النهائية في الأولمبياد يتم ترجمتها للغة التي يتحدث بها المشارك.
ماهي المواضيع التي تغطيها اختبارات التصفيات لمسابقة اولمبياد الرياضيات؟
المواضيع التي يغطيها الاختبار
• نظرية الأعداد Number theory
• الهندسة Geometry
• الجبر Algebra
• نظرية التركيبات أو التوافيقية Combinatorics
هل تتحمل المؤسسة تكاليف السفر والسكن ؟
يتحمل القائمون على المسابقة جميع تكاليف ورش التدريب وإقامة وإعاشة الطلاب ومرافقيهم (مرافق واحد فقط) و كذلك تذاكر السفر
من شركائكم في مسابقات الأولمبياد الدولي؟
وزارة التربية والتعليم.
الجامعات
أولمبياد الرياضيات الدولي
ماهو الأولمبياد الدولي؟
الأولمبياد الدولي للرياضيات يعرف دولياً بالرمز(IMO) ، وهو مسابقة دولية تقام سنوياً في دول مرشحة لذلك مسبقاً، وتتضمن المسابقة إجراء اختبار ذو مستوى عالٍ من الصعوبة يتكون من ستة أسئلة موزعة على يومين خصص لها ( 42 درجة )، تعطى في كل يوم ثلاث مسائل فقط على مدى أربع ساعات ونصف، ويشارك فيها طلاب ما قبل المرحلة الجامعية (أي دون سن العشرين عاماً)، وتشارك كل دولة بفريق مكون من 6 طلاب كحد أعلى.
قد أقيم أول أولمبياد في عام 1959م في رومانيا بمشاركة 7 دول فقط، حيث بادر أحد الأساتذة الرومانيين بتنظيم مسابقة في الرياضيات لطلبة السنة النهائية من التعليم الثانوي، شارك فيها سبع دول من المعسكر الإشتراكي وهي: تشكوسلوفكيا، وألمانيا الشرقية، والإتحاد السوفيتي، والمجر، وبلغاريا، وبولندا، وفي عام 1961م انضمت إليها يوغسلافيا ليصبح عددها ثمان دول استمرت في المشاركة السنوية في هذا الأولمبياد واحتضانه بالتناوب حتى عام 1963م.
وفي عام 1964م انضمت إليها منغوليا، وحذت حذوها فيتنام عام 1974م، ثم تركيا وهكذا استمرت الدول في المشاركة تباعاً إلى أن وصل عدد الدول المشاركة إلى قرابة 106 دولة جنوب أفريقيا عام 2015.
وتعد مشاركة الجزائر أول مشاركة عربية عام 1977م، تلتها تونس عام 1981م، ثم الكويت 1982م، والمغرب 1983م، والبحرين 1990، وكانت أولى مشاركات المملكة العربية السعودية في أولمبياد اليابان عام 2003م بمراقبين علميين إثنين (Scientific observer) دون مشاركة الطلاب كما تنص على ذلك لائحة الأولمبياد، وفي أولمبياد اليونان عام 2004م شاركت بأربعة طلاب، وشاركت الإمارات لأول مرة في أولمبياد فيتنام عام 2007م كمراقب، وفي أولمبياد أسبانيا عام 2008م بالطلاب وشاركت المملكة 12 مرة بدءا من العام 2003
اولمبياد البلقان للرياضيات
Balkan Math- Olympiad
هي مسابقة سنوية للرياضيات تنظمها دول منطقة البلقان وقبرص ويسمح بدعوة بعض الدول من خارج هذه المنطقة للمشاركة ، وقد انطلقت في العام 1984 م حيث نظمت دورتها الأولى دولة اليونان.
وعلى غرار النظم المعمول بها في أولمبياد الرياضيات الدولي حيث يشارك كل فريق بعدد لا يتجاوز الستة طلاب شرط الا يكون قد تلقى أي منهم أي تعليم جامعي ولم يتجاوز سن الواحد منهم عشرون عاماً.
وتعتبر مسابقة الرياضيات لدول البلقان من أعرق المسابقات على مستوى العالم حيث تكتسب أهميتها من قوة الدول المشاركة ودورها الرائد في تأسيس الأولمبياد الدولي للرياضيات في العام 1957م، وتشارك المملكة سنويا في هذه المسابقة بدءا من العام 2010 ولم تتمكن من المشاركة في العام 2013 لتعارض موعدها مع الاستعدادات النهائية للأولمبياد الدولي وكانت النتائج خلال الأعوام السابقة كالتالي:
أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين
Balkan Math- Olympiad Joiner
هي مسابقة يقوم بتنظيمها دول البلقان ويشارك فيها الطلاب والطالبات الذي لا يتجاوز عمرهم 15.5 عند بداية المسابقة، وقد استضافت دولة يوغسلافيا السابقة دورتها الأولى في العام 1997، وتستضيف المسابقة عدد من الدول للمشاركة في هذه المسابقة، ويشارك كل فريق بعدد لا يتجاوز الست طلاب ، وتجرى المسابقة في يوم واحد حيث يختبر الطلاب عدد أربعة أسئلة في الفروع الربعة المقررة دوليا ( الجبر – الهندسة – نظرية الأعداد – التركيبات ) ويتم حساب درجة كل سؤال من 10 درجات ليصبح مجموع الدرجات لكل طالب 40 درجة ولكل فريق 240 درجة.
وقد شاركت المملكة في النسختين الآخيرتين وكانت النتائج كالتالي:
أولمبياد الخليج العربي للرياضيات
Gulf Math Olympiad
مسابقة دورية في مادة الرياضيات لطلبة الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج ينظمها ويشرف عليها مكتب التربية العربي لدول الخليج بإستضافة إحدى الدول الأعضاء،، وتتمثل أهميتها في تهيئة البيئة المناسبة لرفع التنافس العلمي بين طلبة الدول الأعضاء، في مختلف مجالات المسابقة، والإسهام في إثراء المناهج الدراسية وتطوير التعليم وقد انطلقت نسختها الأولى في العام 2012 وكانت نتائج المملكة كالتالي:
أولمبياد اسيا والباسفيك للرياضيات
Asian Pacific Math Olympiad
هي مسابقة دولية في الرياضيات تهدف لكتشاف وتشجيع طلاب المدارس الموهوبين رياضيا في جميع بلدان آسيا و المحيط الهادئ وتعزيز العلاقات الدولية الودية والتعاون بين الطلاب والمعلمين وكذا خلق من فرصة لتبادل المعلومات بشأن المناهج الدراسية والممارسة في جميع أنحاء منطقة المحيط الهادئ.
وقد انطلقت أولى نسخها في العام 1989 :
أولمبياد البنات الأوربي للرياضيات
European Girls’ Mathematical Olympiad
في خريف العام 2009 اقترحت كلية موراي ادواردز بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة أن يتم تنظيم مسابقة للرياضيات على شاكلة الأولمبياد الدولي للرياضيات IMOعلى مستوى أوروبا تشارك بها دول القارة بفرق فقط أعضاؤها من طالبات التعليم العام وذلك لدعم دراسة الرياضيات للفتيات بدول أوروبا وأطلقوا عليها اسم European Girls’ Mathematical Olympiad، وقد لاقت الفكرة تأييدا كبيرا من دول القارة وبعض الدول من خارجها التي تشارك واحتضنت جامعة كامبريدج نسختها الأولى في ابريل من العام 2012